15 مفهوم خاطئ عن الرجيم وخسارة الوزن - كلمه صحيه

Post Top Ad

الاثنين، 28 مايو 2018

15 مفهوم خاطئ عن الرجيم وخسارة الوزن

مفاهيم خاطئة عن الرجيم 

خسارة الوزن حلم لكثير من الأشخاص وخصوصا النساء دإيما يسعون للحصول على جسم مثالى ورشيق,وفى هذا المقال سوف نتعرف على اهم المفاهيم الخاطئة عن الرجيم . يسعى الكتير من الأشخاص فى جميع الأعمارللوصول للوزن المثالى وذلك بسبب مشكلة البدانة المنتشرة فى الاونه الأخيرة لذلك حاول الكثير من الأشخاص إتباع الطرق المختلفة التى قد تفلح فى بعض الأوقات وتفشل من حين لأخر لذلك جئنا لكم بالمفاهيم الخاطئة عن الرجيم وخسارة الوزن .

15 مفهوم خاطئ عن الرجيم وخسارة الوزن :

1.التَّجويعُ هو أفضل وسيلة لإنقاص الوزن:

قد تؤدى الأنظمة القاسية لإنقاص الوزن على المدى الطويل, ولكن فى الواقع هى تؤدى لزيادة الوزن على المدى البعيد وذلك بسبب أن هذه النوعية من الأنظمة الغذائية يصعب جدا الحفاظ عليها, لأن الجسم يعانى وقتها من تقص حاد فى الطاقة. مما يسبب رغبة شديدة فى تناول المأكولات الغنية بالدهون والسكريات ويسبب ذلك فى استهلاك الشخص عدد من السعرات الحرارية اكثر من احتياجاتة الطبيعية. مما يؤدى لزيادة الوزن.

2.ممارسة التمارين المجهدة لسرعة إنقاص الوزن:

إن نقص الوزن بالطرق الصحيحة يقوم على تغيرات يقوم بها الأشخاص لفترات طويلة . على سبيل المثال ممارسة الرياضة بشكل يومى. على البالغين من العمر بين (19-60)يجب عليهم ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدنى مثل ركوب الدراجة-المشى السريع أسبوعيا. لأن على الأشخاص استهلاك 500 سعر حرارى بشكل يومي عن طرق تناول كميات قليلة من الأطعمة والتحرك أكثر.

3.حبوب التخسيس وفاعليتها على المدى الطويل:

إن حبوب التخسيس وحدها بدون أنظمة غذائية صحيحة لا تساعد على نقص الوزن على المدى الطويل . لذلك لا يجب تناولها بدون وصف الطبيب.

4.الأطعمة الصحية مكلفة:

ليس من الضرورى ان تكون الأغذية الصحية ذات تكلفة باهظة عن بدائلها من الأطعمة الغير صحية. فيمكن أن ندفع المال فى الأطعمةالغنية بالسعرات الحراريةأكثر من المال الذى ندفعه فى المأكولات الصحية الطازجة.

5.الأطعمة التى يكتب عليها قليلة الدهون هى خيار صحى:

إن الأطعمة الموصوفة بأنها قليلة الدهون لابد أن تلتزم بمعايير قانونية لإستخدام هذا المسمى . لابد أن تحتوى الوجبة خفيفة الدهون على كمية من الدهون حتى ولو كانت كمية الدهون اقل من الدهون الموجودة فى الوجبات كاملة الدهون, وبمقارنة هذه الوجبة خفيفة الدهون بثمرة فاكهه أو خضار فيعتبر ذلك صحى أكثر ويحتوى على سعرات حرارية اقل.

6.الماء يساعد على إنقاص الوزن:

ماء الشرب لا ينقص الوزن . إن الماء ضرورى للصحه الجيده كما أن الماء لا يحتوى على سعرات حراريه فهو يساعد على تقليل عدد الوجبات الخفيفة فقط . لذلك ينصح بتناول لترين من السؤال يوميا للحفاظ على الصحه.

7.تجاوز وجبات الطعام هو طريقة صحيحة لخسارة الوزن:

لانقاص الوزن يجب علينا التقليل من السعرات الحرارية التى نستهلكها يوميا من خلال ممارسة الرياضة وأكل كميات مناسبة من الأطعمة الطازجة . لكن تجاوز بعض الوجبات قد يؤدى الى التعب واللجؤ الى الوجبات السكرية وذلك يؤدى لزيادة الوزن.

8.الإبتعاد عن الوجبات الخفيفة يؤدى لإنقاص الوزن:

لا يعتبر تناول الوجبات الخفيفة محاولة لخسارة الوزن. لأنها لا تعتبر إلا وجبة خفيفة ليس أكثر, والكثير من الأشخاص بحاجة دائمة لتناول وجبات خفيفة للمحافظة على مستوى الطاقة فى الجسم. من الممكن تغير مفهوم الوجبة الخفيفة بدلا من البطاطس والشوكولاتة لثمرة من الفاكهه او خضروات لإحتوائها على سعرات حرارية أقل. 

9.السمن النباتى يحتوى على نسبة أقل من الدهون:

 إن الذبدة والسمن النباتى يحتون على نسب متراوحة من الدهون ومما لا شك فيه أن السمن النباتى يحتوى على نسبة من الدهون المشبعة أقل من الذبدة . لكنه يظل يحتوى على دهون مهدرجة, والدهون المهدرجه تحتوى أكثر على الدهون الغير مشبعة وتعبر أكثر ضرر على الصحة عامة والقلب بصورة خاصة. لذلك يجب علي الأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن التقليل من إستخدام هذه الدهون.

10.الكربوهيدرات تزيد الوزن:

إذا تناولنا الكربوهيدرات بكمية مناسبة فإنها لا تسبب زيادة الوزن. نشرت مجلة نيو إنغلاند الطبية عام 2003 دراسة تفيد بأن بعض الأنظمة الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات تؤدى لخسارة الوزن, وذلك ليس لأنها تقلل من كمية أكل الكربوهيدرات ولكنها ببساطة تحث الأشخاص على تقليل المقدار بشكل عام. لذلك لا مانع من أكل الأرز الأسمر وخبز القمح, وذلك مع اجتناب قلى الأطعمة النشوية مثل البطاطس أثناء محاولة إنقاص الوزن .

11.الشاى الأخضر يؤدى لإنقاص الوزن:

اثبتت الدراسات أن الشاى الأخضر ليس له علاقة بإنقاص الوزن, وإنه مشروب مضاد للأكسدة يساعد على تخفيض الكوليسترول فى الجسم .

12.شاى الرجيم لخسارة الوزن:

من الخرافات أن شاى الرجيم ينقص الوزن, وهذا شئ خاطئ وإن هذاللشاى عبارة عن  أعشاب مجهولة المصدر لا تفيد بشئ.

13.زيت الزيتون يساعد فى خسارة الوزن:

زيت الزيتون مثله كمثل باقى  الزيوت. لكنه يساعد تقليل الكوليسترول ويزيد الوزن لمرضى النحافة.

14.الفاكهه تنقص الوزن:

يعتقد البعض أن الفاكهه تنقص الوزن وهذا إعتقاد خاطئ لأن الفاكهه أيضاً تحتوى على نسبة من السكريات,ولكن سعراتها الحرارية أقل من الأطعمة الغنية بالسكريات.

15.الليمون على الريق لخسارة الوزن:

إن الليمون من الأحماض وعند تناوله على معده فارغه فإنه يصب المعده بإلتهابات بالغه قد تؤدى الى تقرحات. إن الليمون من الأطعمه منخفضة السعرات لذلك يمكن شرب كوب منه أثناء اليوم.

اذا ارادنا خسارة الوزن علينا بالأتى: 

  • تناول الطعام ببطئ ومضغه جيداً. فذلك يساعد على الشعور بالشبع بكميات أقل من الأطعمة المحضرة فى المنزل, ونحرص على استخدام كمية قليله من الزيوت عند إعداد الطعام.

  • لابد أن يحتوى النظام الغذائى على الكربوهيدرات المفيدة التى تزيد من فترة الإحساس بالشبع مثل الحبوب الكامله والبقوليات.

  • تناول كمية مناسبة من الدهون الصحية مثل المكسرات والأفوكادو, وإحرصوا على ممارسة الرياضة بشكل يومى للمساعدة فى إنقاص الوزن.

  • تناول الخضروات وخاصة السلطة فى بداية الوجبة لأنها تحتوى على سعرات حرارية قليلة فتعطى إحساس بالشبع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق