احذر هذه العلامات اليوميه لتجنب الإصابة بمرض الزهايمر المبكر - كلمه صحيه

Post Top Ad

السبت، 19 مايو 2018

احذر هذه العلامات اليوميه لتجنب الإصابة بمرض الزهايمر المبكر

احذر هذه العلامات اليوميه لتجنب الإصابة بمرض الزهايمر المبكر

 
احذر هذه العلامات اليوميه لتجنب الإصابة بمرض الزهايمر المبكر



يعتبر مرض الزهايمر من الامراض المنتشره حديثا بين الكبار والصغار و أصبح يصيب صغار السن بطريقه ملحوظه .
 

فى حياتنا اليوميه أصبحنا نلاحظ كثير من الناس يفقدون التركيز وكثرة النسيان ولا يرتبط هذا التشخيص بالسن الكبير فقط ولا كن أصبحنا نلمس السن الصغير أيضا فى أقاربنا وأصدقائنا وفى تعاملاتنا اليوميه مع أشخاص مقربه جدا لذلك وجب التنويه عن الاعراض التى يمكن أن تراها فى أحد أقاربك أو اصدقائك عندها يمكنك ان تنصحه بالتوجه إلى الدكتور المتخصص لذلك سوف نتعرف على الأعراض المبكره وهى :

فقدان الذاكرة

أول وابرز علامات الزهايمر في معظم الحالات، هى فقدان الذاكرة. فى بعض الحالات قد يؤدى التقدم في السن لفقدان الذاكره, و فى معظم الاوقات يكون فقدان طفيف للذاكرة. لكن فقدان الذاكرة بشكل مستمر ليس بسبب التقدم فى السن.  وفقدان الذاكرة هى اولى علامات مرض الزهايمر، ويبدأ مرضي الزهايمر بنسيان احداث فى الوقت الحالى، أو تواريخ مهمة. يجب علينا التنويه بأن مرضى الزهايمر ينسون الاحداث بشكل كامل وايضا كامل التفاصيل ، وليس جزءاً منها.

تكرار الكلام

ومن الملحوظ ان مرضى الزهايمر والخرف بشكل عام، يكررون نفس الاحاديث, نفس المواقف وحتى نفس الكلمات،وايضا يكررون توجيه نفس الاسئله مرارا وتكرارا.

تغير الشخصية

قد تلاحظون تغير فى شخصية مرضى الزهايمر ، من حيث تقلب المزاج ، الغضب والعصبيه . ايضا قد تلاحظون اهمال مرضى الزهايمر لانفسهم وهوايتهم المفضله، وإنزعاجهم المستمر من الأشخاص المحيطة بهم، وأيضا يزداد الشكوك لدى مرضى الزهايمر, فيشكون فى جميع الأشخاص المحيطين بهم حتى افراد عائلتهم, ومن الصعب اكتساب ثقتهم.

مشاكل اللغة

الكثير من الأشخاص الطبيعيين يخطئون فى بعض الكلمات اثناء الحديث، إنما مرضى الزهايمر يعانون من مشاكل شديدة في اللغة. ويتغير طريقه الكلام حيث يصعب فهم ما يريدون قوله. ويجدون مرضى الزهايمر صعوبة بالغة فى إستخدام الكلمات الأساسية. لذلك تلاحظون ان مرضى الزهايمر يكررون نفس الكلمات.

الإرتباك 

تلاحظون إرتباك مرضى الزهايمر والخرف بشكل عام ، كثيراً. ونشعر بإرتباك مرضى الزهايمر عندما نجدهم تائهين فى بلادهم. فى معظم الأوقات لا يدركون مرضى الزهايمر التوقيت الحالي, ولا يدركون حتى الأماكن المتواجدون بها. بسبب ارتباك مرضى الزهايمر فإنه يصعب عليهم القيام بالأعمال المنزلية كالطهى وتنظيف المنزل.

الإهمال فى الصحه والنظافة

من أهم أعراض الزهايمر المبكرة, هى عدم الحفاظ على الصحة والنظافة الشخصية. ونلاحظ أن اكثر الاشخاص حفاظا على نظافتهم الشخصية ونظافة البيئة المحيطة بهم، هم أكثر الأشخاص إهمالا, ونجدهم مهملون فى ملابسهم ونظافتهم، وعند تطور المرض يهمل مريض الزهايمر نفسه, ويصل لدرجة انه لا يستطيع العنايه بنفسه ويحتاج للمساعدة والإهتمام دايما.

التصرفات الغريبة

مع تقدم مراحل المرض يقوم مريض الزهايمر بتصرفات غريبة وغير منطقية.كمثل وضع الأشياء فى غير موضعها الطبيعى. مثل وضع الملابس فى الثلاجة ووضع المثلجات فى دولاب الملابس.

إستشارة الطبيب

اذا لاحظتم أحد الاعراض التى قمنا بعرضها مسبقا لدى احد اقاربكم، عليكم التوجه للطبيب، وبالتأكيد لا يعنى ظهور أحد أعراض مرض الزهايمر بإصابة أحد الأشخاص به لكن لا بد من تقييم طبي لاستبعاد أو تشخيص الزهايمر. يمكنكم التوجه لطبيب مختص في مجال الخرف- طبيب أعصاب أو طبيب أمراض نفسية,وكثير من حالات مرض الزهايمر يحتاجون لزيارة الطبيب لعدة سنين, وذلك لعدة أسباب: 
  1. الصعوبة فى ملاحظة بعض الأعراض الخاصه بمرض الزهايمر.
  2. خداع البعض لأنفسهم ومحاوله إقناعهم لأنفسهم أنهم يعانون بفقدان للذاكرة فقط.
  3. إقتناع البعض انه لا يوجد علاج للزهايمر.

ما اهمية زيارة الطبيب؟وتشخيص مرض الزهايمر؟

  • يفضل بدء علاج مرض الزهايمر مبكرا, من المأكد أنه لا يمكن الشفاء من مرض الزهايمر. لكن يمكن التخفيف من حدة أعراض المرض, وذلك بسبب كثرة الأبحاث العلمية الخاصة بمرض الزهايمر التى ساعدت فى إيجاد أدوية تبطئ تقدم المرض .

  • تذكروا جيدا أن أغلب أعراض مرض الزهايمر تتشابه مع أعراض الخرف، وأيضا للخرف أعراض أخرى كثيرة. يمكن علاجها لذلك لا تتوقعون الإصابة بمرض الزهايمر فى البداية. للخرف أعراض يمكن علاجها كنقص الفيتامينات, أمراض الغدة الدرقية, إدمان المشروبات الكحولية, الإكتئاب, الادوية. وغيرها من الأعراض التي يمكن علاجها.

  • وأخيرا لابد من الملاحظة الجيدة لجميع الاعراض لتشخيص المرض مبكرا, وإيجاد الخطة العلاجية المناسبة للتعامل مع المرض, وخلال فترة العلاج لابد الإلتزام بتوجيهات الطبيب للتعايش مع المرض وكيفية التعامل مع المحيطين .

     

    وفى النهاية لا تتجاهلوا أعراض الزهايمر المبكرة، وسارعوالزيارة الطبيب لتفادى اللحظات الصعبة فى المرض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق